ثلاث طرق لاكتشاف فائدة الوصفة المنزلية أو ضررها

إن انتشار الوصفات المنزلية أو انتشار استعمالها لا يعني أنها كلها مفيدة. وكثيرا ً ما يصعب لتفريق بين الوصف المفيدة والوصفة المؤذية, وقد يحتاج الأمر إلى دراسات خاصة. في ما يلي بعض القواعد التي تساعدك على اكتشاف الوصفات غير المفيدة. بل المضرة أحيانا ً:

كلما كثر عدد الوصفات المنزلية لمشكلة معينة قل احتمال أن تكون مفيدة!
مثلا ً:
يضع الناس على الحروق واحدا ً من الأشياء التالية:
- البن!
- صفار البيض (المح)!
- معجون الأسنان!
- البول!
- البراز (الغائط)!

معظم هذه الأشياء لا تشفي الحروق، وقد تسبب التهابها. الأفضل هو صب الماء البارد عليها فورا ً واستشارة الطبيب إذا كان الحرق عميقا ً أو واسعا ً.

كلما كانت الوصفة قذرة أو كريهة زاد احتمال أن تسبب الأذى بدلا ً من الشفاء!
- وضع غائط الطفل على الجروح لشفائها!
- إعطاء المصاب باليرقان (الصفرة / التهاب الكبد/ بولا ً ليشربه!
- وضع البراز على سرة الطفل المحمرّة (هذا يسبب الكزاز/ التيتانوس والإلتهابات الشديدة).

كلما كانت الوصفة تشبه المرض كلما كان سبب نفعها هو مجرد الإيمان بها!
يتضح المقصود هنا من خلال العلاقة بين الأمراض التالية والوصفات.
- استعمال غطاء أصفر للرضيع أو الشخص المصاب باليرقان (الصفرة)
- شرب بول الحمار الأصفر لمعالجة الصفرة (اليرقان)
- استعمال عصير العنب الأحمر أو عصير الطماطم (البندورة) لمعالجة فقر الدم (الأنيميا)
- استخدام السرطان البحري لمعالجة مرض السرطان!
- استعمال غطاء أو ثوب أحمر لمعالجة الحميرة أو الحصبة!

إن مثل هذه الوصفات لا تفيد في شفاء المريض، وقيمتها الوحيدة هي في إيمان الناس بها, لذلك يجب عدم التأخر ني استخدام علاجات فعالة للأمراض الخطرة, وعدم الإتكال على مثل هذه الوصفات.

المبالغة في المعالجة
ويمكن أن تؤدي المبالغة في المعالجة (ولو من باب الحرص على مصلحة المريض) إلى أضرار بالغة قد تصل إلى الموت. والقصص كثيرة عن حالات من لدغات الأفعى أو الثعبان التي يحقن فيها المصاب بمضاد السموم. لكن تحمّس البعض لمساعدة المصاب واعتقادهم بضرورة ربط الطرف فوق مكان اللدغة وشده شدا ً وثيقا ً لمنع "تسرب السم" إلى بقية الجسم، يؤدي إلى اسوداد الطرف إلى درجة الاضطرار إلى بتره.

هناك أسس معينة لاستخدام الوصفات المنزلية تماما كما أن هناك قواعد معينة لاستخدام الطب الحديث.

والمغالاة تضر كما يضر النقصان أو الإهمال. لذلك لا بد من التأكد من أساس الوصفة وكيفية استخدامها، والمثل يقول: تذكر أن "الزائد هو أخ الناقص".


كتاب الصحة للجميع

اسم المستخدم